بوابة القبائل العربية  

المكتبة الرقمية العالمية المكتبة الوقفية المكتبة الشاملة كتب الأنساب
العودة   بوابة القبائل العربية > قبائل و عوائل العرب > قبائل و عوائل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-12-2018, 03:25 AM   #1
أبو حسام
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2018
المشاركات: 9
افتراضي العرمان , العرماني , نسب قبيلة عرمان

لا شك ان الباحث والخبير بالانساب عندما يقرأ كتب مؤلفين الأنساب القديمة والحديثة قد يجتهد ويصيب ويخطئ في بعض القبائل الملتبس أمر نسبها , اما القبائل التي نسبها موثق ومحفوظ تاريخياً فلا يستطيع أن كان به مخافة لله سبحانه وتعالى , ولما كان بعض النسابة والمؤرخين الى وقتنا الحالي بعضهم فقد قلم الامانة وحمل التعصب والجهل بين يديه ليرفع قبيلة ما وينزل قبيلة اخرى وهكذا هي سائر من لا يخافون الله في أنساب الناس ويأخذون الخبر او العلم من ناس جهله ولا يتحقق ويبحث بنفسه ملياً من ناس ثقات او عبر كتب النسابة المعروفين والمشهورين تاريخياً لكي لا يقع في اثم وبهتان مبين ولا يقع تحت طائلة الجهل وفقدان ثقة الناس والباحثين الاخرين ، قال تعالى (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً).

عندما نتكلم عن شي ونتمسك به فلابد من دليل او اثبات صدق حتى لا يكون هناك تكذيب او تجاهل من اي شخص او اي جهة لذلك في هذا الموضوع سوف نتكلم عن قبيلة عريقة من قبائل العرب وهي قبيلة العرمان الازدية في المملكة العربية السعودية.

قبيلة عرمان هي : احدى قبائل الازد المعاصرة التي تتواجد في الشمال و نجد والحجاز واليمن ومصر والاردن وسوريا ودول الخليج وانحاء كثيرة من الوطن العربي.

وقد ذكر نسبها منذ القرن الثاني الهجري وما بعده كثير من مؤلفي كتب الأنساب المتقدمين والحديثين أمثال ابن الكلبي ، ابن دريد ، ابن حزم ، ابن سيده ، ياقوت الحموي ، القلقشندى ، ابن حجر العسقلاني ، القزويني ، إبراهيم بن أحمد الحسيل ، محمد نبيل القوتلي ، الذين أجمعوا بأن : عرمان بطن من بني عمرو بن الأزد.

وايضاً وكما ذكر الزبيدي ، وابن منظور ، والفيروز آبادي وغيرهم بأن : عرمان أبو قبيلة وهو عرمان بن عمرو بن الأزد.


نسب القبيلة :

العرمان نسبة الى عرمان ، وعرمان أبو قبيلة نُسب إليها العرمان والنسبة إليهم عرماني ، والعرمان قبيلة عربية الأصل قحطانية النسب تعود بأصولها الى : قبيلة الأزد العربية فهي من بطن عرمان أحد بطون بني عمرو بن الأزد ويعود نسبها إلى : عرمان بن عمرو بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.




وبعد ذكر نسب قبيلة العرمان راح نفصل عن تسلسل نسبها ونشأتها وعن انتشار الازد في البلدان.

نسب الأزد :
الأزد هم : بنو الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

والأزد بن الغوث : قد ولد له من الأبناء سبعة :
1 - مازن بن الأزد
2 - نصر بن الأزد
3 - عمرو بن الأزد
4 - عبد الله بن الأزد
5 - الهنو بن الأزد
6 - قدار بن الأزد
7 - الأهيوب بن الأزد
وجميع قبائل الأزد منهم.

بنو عمرو بن الأزد :
عمرو بن الأزد : قد ولد له من الأبناء :
1 - عرمان بن عمرو
2 - ماوية بن عمرو وقيل (معاوية)
3 - ربيعة بن عمرو
4 - ألمع بن عمرو
5 - جحدنة بن عمرو وقيل (جدجنة)
6 - سعد بن عمرو
7 - الصّيق بن عمرو وقيل (الضيق)
8 - امرؤ القيس بن عمرو ، وقيل أيضاً وعلماء بن عمرو.

وعرمان من بطون الأزد الذين سكنوا عُمان بعد خروجهم من مأرب اليمن فقيل لهم أزد عُمان.

وفيهم يقول الشاعر :

ومعي مقاول حمير وملوكها ..... والأزد أزد شنوءة وعُمان

وكان الذي سكن عُمان من الأزد هم : عرمان ، وماويّة وهما بطنان من بني عمرو بن الأزد. ويحمد ، ومالك ، وحدان ، وجديد وهم من بطون بني نصر بن الأزد. وعتيك ، والحارث وهما بطنان من بني مازن بن الأزد.

ثم لحقت بعد ذلك بعُمان بعض القبائل الآخرى من بني سعد ، وتميم ، وعبدالقيس ، وكان بعض من بطون بني عمرو بن الأزد الذي يعود إليه بطن عرمان قد دخل في عبدالقيس وهما : بني سعد بن عمرو ، وبني الصيّق بن عمرو ، أما عبد القيس فهي بطن من أسد من ربيعة من العدنانية ، وهم بنو عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد وكانت ديارهم بتهامة ، ثم خرجوا إلى البحرين ، وكان بها خلق كثير من بكر بن وائل وتميم ، فلما نزل بها عبد القيس زاحموهم في تلك الديار وقاسموهم في المواطن . وكانت عُمان قديما من بلاد البحرين فكانت ضمن هذه المواطن ، هذا وقد نشأ وعاش بنو عرمان في عُمان وكان لهم وجود منذ القرن الثاني الهجري بين هذه البطون والقبائل التي تحيط بهم في هذه المواطن كما أننا لا ننفي اختلاطهم بهم ، الا أنه بعد مجيء الإسلام توسعت اغلب القبائل العربية وامتدت بامتداد رقعة الدولة الإسلامية من أقصى حدود المغرب وحتى حدود الصين ، اما لظروف الفتوحات الإسلامية التي يخوضها المسلمون ، واما بغرض التجارة والكسب ، ولقد طاب لبعض القبائل , او بعض من فروعها الاستقرار والعيش في بعض نواحي الدولة الإسلامية التي كانوا يستظلون بظلها ، ولقد كان لهم ما ارادوا ، الا ان هنالك حقيقة اخرى لابد أن نذكرها بذكر التاريخ لها وهي ان القبائل العربية التي توسعت على مدار الدولة الإسلامية ظلت محتفظة بجذور" أنسابها العربية " التي غُرست في أرض الجزيرة العربية وظلت حاملة لأسمائها ، وان تفرقت منها بطون وأفخاذ ، وتداخلت في بعض القبائل الأخرى الا أنها ظلت محافظة على نسبها ، وهذا ينطبق على قبيلة العرمان ذات الجذور العميقة والعريقة في أرض الجزيرة العربية ، أما الأماكن التي سكن بها بنو عرمان فقد قيل أن بعضهم ذهب الى الشام ، وقد ذكر ياقوت الحموي في كتابه " معجم البلدان " قرية بالشام تسمى قرية العرمان ، وذكر بأنها من قرى صرخد ، كما ذكر السيوطي في كتابه " لب اللباب في تحرير الأنساب " هذه القرية وقال : العرماني الى عرمان قرية بصرخد ، وما ذكره الحموي والسيوطي لا يتعارض مع ماذكرنا بل يؤكد صحة ما قيل عن ذهاب بعضهم الى الشام واستقرارهم في بعض النواحي منها حتى صارت لهم قرية اشتهرت بهم وحملت اسمهم ، خاصة وأن بلاد الشام من البلدان التي انتشرت بها كثير من القبائل القحطانية كالأزد وقضاعة.

أما الذين سكنوا الحجاز ونجد من بني عرمان فهؤلاء هم : آل نشيران ، وآل جرار ، وآل شويمان . ومنهم الأفخاذ التالية وهي : التويم ، والخضير ، والسعيدان ، والمبارك ، والبدري ، والوعلان ، والحريمل ، والطليحان ، وهؤلاء هم من ينتسبون الى قبيلة العرمان بالمملكة العربية السعودية.

ولها عدة قرى وهجر في نجد والحجاز هي : الكدادية ، سبا ، طريفة ، ارينبه . ومذهبها بالكامل مذهب أهل السنة والجماعة.


اقسامها :

تنقسم قبيلة عرمان في المملكة العربية السعوديه الى ثلاث اقسام رئيسيه :

آل جرار
آل شويمان
آل نشيران

وينقسم آل جرار الى ثلاثة أفخاذ :

التويم
الخضير
السعيدان

و ينقسم فخذ التويم الى :

1-ال صويدر
2-ال مسهد
3-ال هوشان
4-ال حضير
5-ال سلمان

كما ينقسم فخذ الخضير الى :

1- ال مسعود
2- ال عقيرب
3- ال بويلد

و ينقسم فخذ السعيدان الى :

1- الختلان
2- الشويحط
3- المريغان
4 - الرويشد

وينقسم آل شويمان :

الوعلان

وينقسم فخذ الوعلان الى :

1- ال فرجان
2- ال سويلم
3- ال ضريبين
4- ال حصيني
5- ال جريبيع

وينقسم آل نشيران الى :

المبارك
البدري

وينقسم فخذ المبارك الى :

1- ال جريفان
2- ال ضبيعان
3- ال شري

وينقسم فخذ البدري الى :

1- آل معيسر
2- آل هين


وايضاً من افخاذ قبيلة عرمان فخذ الحريمل وفخذ الطليحان.

وينقسم فخذ الحريمل الى :

1- ال عواد
2- ال معوض
3- ال عبدان
4- ال مطر
5- ال حسين

كما ينقسم فخذ الطليحان الى :

1- ال مذخر
2- ال خليفه
3- ال مذيخر


مساكنهم :

تنتشر مساكن بطون قبيلة عرمان من الشمال و نجد الى الحجاز وبعض المناطق في الوطن العربي.


المراجع والكتب التاريخية لأشهر المؤلفين ومؤرخين كتب الانساب الذين ذكروا نسب قبيلة العرمان عبر الازمان :

ذكر ابن الكلبي المتوفى سنة 204هـ في كتابه " نسب معد واليمن الكبير" بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد. (1)

وذكر ابن دريد المتوفى سنة 321هـ في كتابه " الاشتقاق " بأن من بني عمرو بن الأزد عرمان بن عمرو. (2)

وذكر ابن حزم الأندلسي المتوفى سنة 456هـ في كتابه "جمهرة أنساب العرب" بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد. (3)

وذكر ابن سيده المتوفى سنة 458هـ في كتابه " المخصص " بأن عرمان أبو قبيلة. (4)

وذكر ياقوت الحموي المتوفى سنة 626هـ في كتابه " المقتضب " بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد. (5)

وذكر ابن منظور المتوفى سنة 711هـ في كتابه " لسان العرب " بأن عرمان أبو قبيلة. (6)

وذكر الفيروز آبادي المتوفى سنة 817هـ في كتابه " القاموس المحيط " بأن عرمان أبو قبيلة. (7)

وذكر القلقشندى المتوفى سنة 821هـ في كتابه " نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب" بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد , وبنو عمرو بن الأزد بطن من الأزد من القحطانية. (8)

وذكر ابن حجر العسقلاني المتوفي سنة 852هـ في كتابه " تهذيب التهذيب " نقلا عن كتاب " الأنساب " للرشاطي بأن العرماني نسبة إلى عرمان من الأزد. (9)

وذكر الزبيدي المتوفى سنة 1205هـ في كتابه " تاج العروس " بأن عرمان أبو قبيلة وهو عرمان بن عمرو بن الأزد. (10)

وذكر السويدي المتوفى سنة 1246هـ في كتابه " سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب " بأن عرمان بطن من بني عمرو يعود نسبه إلى بني عمرو بطن من الأزد. (11)

وذكر القزويني المتوفى سنة 1300هـ في كتابه " أسماء القبائل وأنسابها " بأن عرمان أبوقبيلة. (12)

وذكر إبراهيم بن أحمد الحسيل في كتابه "غامد وزهران وانتشار الأزد في البلدان" المطبوع سنة 1406هـ بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد. (13)

وذكر جواد علي في كتابه " المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام " المطبوع سنة 1413هـ بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد. (14)

وذكر محمد نبيل القوتلي في كتابه " بحث مختصر أنساب العرب " المطبوع سنة 1418هـ بأن عرمان من بني عمرو بن الأزد وهو عرمان بن عمرو بن الأزد. (15)

وذكر إحسان النص في كتابه " القبائل العربية أنسابها وأعلامها " المطبوع سنة 1421هـ بأن عرمان يطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد. (16)

وذكر محمود الفردوس العظم في كتابه " القبائل العربية في الشام ابتداءً من الجاهلية وحتى هذا الزمان " المطبوع سنة 2005م بأن عرمان من بني عمرو بن الأزد وهو عرمان بن عمرو بن الأزد. (17)

وفي الختام فإن بني عرمان وإن تفرق بعضهم في البلدان أو تداخل بعضهم في القبائل الأخرى نتيجة المجاورة أو المصاهرة أو غير ذلك فإن نسبهم مازال محفوظاً فلا يدّعي أحد لغير أبيه ولا ينتسب إلا لقبيلته.




هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
والحمد لله رب العالمين
أبو حسام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2018, 12:34 AM   #2
البواردي
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2018
المشاركات: 4
افتراضي

والنعم بالعرمان وبكل القبائل العزيزة
البواردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2019, 10:58 AM   #3
مغترب
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2018
المشاركات: 6
افتراضي

شكراً يابو حسام على المواضيع الجميلة
وزادك الله من فضله
مغترب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الازد, العرمان, العرماني, عرمان, عرماني, قبائل الأزد, قبيلة العرمان, نسب العرمان


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:43 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc

العرمان
العرمان